● قال الإمام الحسين بن علي ( عليه السَّلام ) : " النَّاسُ عَبِيدُ الدُّنْيَا ، وَ الدِّينُ لَعِقٌ عَلَى أَلْسِنَتِهِمْ ، يَحُوطُونَهُ مَا دَرَّتْ مَعَايِشُهُمْ ، فَإِذَا مُحِّصُوا بِالْبَلَاءِ قَلَّ الدَّيَّانُون "
● قال الإمام الحسين بن علي ( عليه السَّلام ) : " النَّاسُ عَبِيدُ الدُّنْيَا ، وَ الدِّينُ لَعِقٌ عَلَى أَلْسِنَتِهِمْ ، يَحُوطُونَهُ مَا دَرَّتْ مَعَايِشُهُمْ ، فَإِذَا مُحِّصُوا بِالْبَلَاءِ قَلَّ الدَّيَّانُون "
● قال الإمام الحسين بن علي ( عليه السَّلام ) : " النَّاسُ عَبِيدُ الدُّنْيَا ، وَ الدِّينُ لَعِقٌ عَلَى أَلْسِنَتِهِمْ ، يَحُوطُونَهُ مَا دَرَّتْ مَعَايِشُهُمْ ، فَإِذَا مُحِّصُوا بِالْبَلَاءِ قَلَّ الدَّيَّانُون "
● قال الإمام الحسين بن علي ( عليه السَّلام ) : " النَّاسُ عَبِيدُ الدُّنْيَا ، وَ الدِّينُ لَعِقٌ عَلَى أَلْسِنَتِهِمْ ، يَحُوطُونَهُ مَا دَرَّتْ مَعَايِشُهُمْ ، فَإِذَا مُحِّصُوا بِالْبَلَاءِ قَلَّ الدَّيَّانُون "
● قال الإمام الحسين بن علي ( عليه السَّلام ) : " النَّاسُ عَبِيدُ الدُّنْيَا ، وَ الدِّينُ لَعِقٌ عَلَى أَلْسِنَتِهِمْ ، يَحُوطُونَهُ مَا دَرَّتْ مَعَايِشُهُمْ ، فَإِذَا مُحِّصُوا بِالْبَلَاءِ قَلَّ الدَّيَّانُون "
● قال الإمام الحسين بن علي ( عليه السَّلام ) : " النَّاسُ عَبِيدُ الدُّنْيَا ، وَ الدِّينُ لَعِقٌ عَلَى أَلْسِنَتِهِمْ ، يَحُوطُونَهُ مَا دَرَّتْ مَعَايِشُهُمْ ، فَإِذَا مُحِّصُوا بِالْبَلَاءِ قَلَّ الدَّيَّانُون "
● قال الإمام الحسين بن علي ( عليه السَّلام ) : " النَّاسُ عَبِيدُ الدُّنْيَا ، وَ الدِّينُ لَعِقٌ عَلَى أَلْسِنَتِهِمْ ، يَحُوطُونَهُ مَا دَرَّتْ مَعَايِشُهُمْ ، فَإِذَا مُحِّصُوا بِالْبَلَاءِ قَلَّ الدَّيَّانُون "
● قال الإمام الحسين بن علي ( عليه السَّلام ) : " النَّاسُ عَبِيدُ الدُّنْيَا ، وَ الدِّينُ لَعِقٌ عَلَى أَلْسِنَتِهِمْ ، يَحُوطُونَهُ مَا دَرَّتْ مَعَايِشُهُمْ ، فَإِذَا مُحِّصُوا بِالْبَلَاءِ قَلَّ الدَّيَّانُون "
● قال الإمام الحسين بن علي ( عليه السَّلام ) : " النَّاسُ عَبِيدُ الدُّنْيَا ، وَ الدِّينُ لَعِقٌ عَلَى أَلْسِنَتِهِمْ ، يَحُوطُونَهُ مَا دَرَّتْ مَعَايِشُهُمْ ، فَإِذَا مُحِّصُوا بِالْبَلَاءِ قَلَّ الدَّيَّانُون "
● قال الإمام الحسين بن علي ( عليه السَّلام ) : " النَّاسُ عَبِيدُ الدُّنْيَا ، وَ الدِّينُ لَعِقٌ عَلَى أَلْسِنَتِهِمْ ، يَحُوطُونَهُ مَا دَرَّتْ مَعَايِشُهُمْ ، فَإِذَا مُحِّصُوا بِالْبَلَاءِ قَلَّ الدَّيَّانُون "

مشاركة موكب الايتام التابع لمكتب سماحة المرجع الأعلى في كربلاء

 بيان مشاركة لمؤسسة فيض الصالحين الخيرية الثقافية - العالمية - كربلاء المقدسة

بسم الله الرحمن الرحيم

تشرفنا هذا اليوم بالمشاركة في موكب الأيتام التابع لمدارس سماحة المرجع الأعلى علي السيستاني، والمرتبطة بـ العتبة الحسينية المقدسة، وذلك في اليوم السابع من شهر محرم الحرام، اليوم الذي يُنسب إلى أبي الفضل العباس عليه السلام، باب الحوائج وحامل لواء سيد الشهداء الإمام الحسين عليه السلام.

وقد عكست هذه المشاركة جانباً من القيم الإنسانية والإيمانية التي أرستها مدرسة أهل البيت عليهم السلام في رعاية الأيتام والعناية بهم، حيث أولت النصوص الشريفة اهتماماً بالغاً بهذه الشريحة المباركة. فقد ورد عن أمير المؤمنين الإمام علي عليه السلام: «الله الله في الأيتام، فلا تُغِبّوا أفواههم ولا يضيعوا بحضرتكم»، وهي وصية خالدة تؤكد مسؤولية المجتمع في احتضان اليتيم ورعايته مادياً ومعنوياً وتربوياً.

إن خدمة الأيتام في فكر أهل البيت عليهم السلام ليست عملاً خيرياً فحسب، بل هي عبادة وقربة إلى الله تعالى، وتجسيد عملي لمعاني الرحمة والعدالة والتكافل الاجتماعي. وقد كان الإمام الحسين عليه السلام وأهل بيته الأطهار نموذجاً في الإحسان إلى الضعفاء والمحتاجين، فجاءت مشاريع كفالة الأيتام ورعايتهم امتداداً لنهجهم المبارك.

وفي هذه المناسبة العظيمة نستذكر مواقف أبي الفضل العباس عليه السلام في الإيثار والتضحية وخدمة الآخرين، لنؤكد أن رعاية الأيتام هي من أبرز مصاديق الوفاء لرسالة كربلاء وقيمها الإنسانية الخالدة.

نسأل الله تعالى أن يحفظ القائمين على هذه المشاريع المباركة، وأن يوفق الجميع لخدمة الأيتام والمحتاجين، وأن يجعل ذلك في ميزان الأعمال، بحق محمد وآله الطاهرين.

﴿فَأَمَّا الْيَتِيمَ فَلَا تَقْهَرْ﴾

والحمد لله رب العالمين.